صافرة أوزبكية تقود قمة المغرب واسكتلندا في المونديال

أعلنت لجنة الحكام التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم رسميا، عن تعيين الحكم الدولي الأوزبكي إلجيز تانتاشيف لقيادة المواجهة الحارقة المرتقبة بين المنتخب الوطني المغربي ونظيره الاسكتلندي، المقررة يوم الجمعة المقبل 19 يونيو الجاري على أرضية ملعب “جيلت” ببوسطن الأمريكية.

وتندرج هذه الموقعة القوية لحساب الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة لنهائيات كأس العالم 2026 المقامة بأمريكا الشمالية، حيث سيقود تانتاشيف طاقما آسيويا وعربيا يضم مواطنيه أندريه تسابينكو وتيمور غاينولين كحكمين مساعدين، إلى جانب الأردني أدهم مخادمة كحكم رابع.

ويحمل تعيين تانتاشيف البالغ من العمر 42 عاما طابعا دراميا وخلفية تاريخية خاصة بالنسبة للجماهير المغربية، إذ يعيد الأذهان فورا إلى واقعة نصف نهائي أولمبياد باريس 2024 الشهيرة، وكان الحكم الأوزبكي حينها يدير قمة المغرب وإسبانيا، قبل أن تلاحقه لعنة الإصابة في الكاحل إثر اصطدام قوي وغير مقصود مع أحد اللاعبين في الدقيقة 17، ليضطر إلى مغادرة أرضية الملعب والدموع في عينيه وسط تحية الجماهير، تاركا مكانه للحكم الرابع، ليتجدد اللقاء اليوم بين الصافرة الأوزبكية وبعض الركائز المغربية التي عاصرت تلك الملحمة الأولمبية.

وتأتي هذه المواجهة المونديالية الحاسمة في ظروف تكتيكية بالغة الإثارة والتعقيد لحسابات المجموعة الثالثة، حيث يدخل أسود الأطلس، تحت قيادة المدرب محمد وهبي، اللقاء بانتشاء كبير وثقة مهتزة عقب اقتناص تعادل تاريخي ومستحق أمام منتخب البرازيل بنتيجة (1-1) في الجولة الافتتاحية.

ويسعى النجم إسماعيل الصيباري والواعد أيوب بوعدي ورفاقهم إلى استثمار هذا الاندفاع المعنوي لتحقيق الفوز الأول في البطولة، والاقتراب خطوة عملاقة نحو العبور والوجود في الدور الثاني لنهائيات كأس العالم.

في المقابل، يدخل المنتخب الاسكتلندي المباراة وهو يعتلي صدارة المجموعة مؤقتا برصيد ثلاث نقاط كاملة، بعد تحقيقه لانتصار صعب وثمين في الجولة الأولى على حساب منتخب هايتي بنتيجة (1-0) بفضل هدف نجمه جون مكجين.

ويدرك الإسكتلنديون أن تحقيق نتيجة إيجابية أمام المغرب سيضمن لهم رسميا بطاقة التأهل التاريخية للدور القادم، بينما ستعقد أي كبوة حساباتهم بشكل كبير، خصوصا وأنهم سيصطدمون بالعملاق البرازيلي في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

وستتجه الأنظار في تمام الساعة الحادية عشرة ليلا (23:00) بتوقيت الرباط نحو ملعب بوسطن لمعرفة ما إذا كانت صافرة تانتاشيف الأوزبكية ستبتسم للمغاربة هذه المرة على الأراضي الأمريكية، أم أن للتكتيك الاسكتلندي رأيا آخر.

مواضيع ذات صلة

22 يونيو 2026 - 09:35

أسود الأطلس يواصلون التحضيرات لمواجهة هايتي لحسم صدارة المجموعة الثالثة

22 يونيو 2026 - 08:45

مونديال 2026 (المجموعة الثامنة).. منتخب الأوروغواي يتعادل مع الرأس الاخضر (2-2)

22 يونيو 2026 - 08:31

مصر تحقق أول انتصار لها في تاريخ مشاركاتها بالمونديال على حساب نيوزيلندا

21 يونيو 2026 - 23:04

حراس أمن المغرب الفاسي يعتدون على رئيس نهضة بركان ومرافقيه خلال لقاء الفريقين

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.